الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

نيللي‏ ‏كريم‏: ‏أحلامي‏ ‏تشويق‏ ‏وإثارة‏ ‏ومتعة



حلمت‏ ‏أنه‏ ‏الشوق‏ ‏ناداني‏ ‏لرؤية‏ ‏الأحباب‏ ‏فتوجهت‏ ‏صوب‏ ‏الحي‏ ‏العتيق‏ ‏وكالعادة‏ ‏قطعت‏ ‏الطريق‏ ‏مشيا‏ ‏علي‏ ‏الأقدام‏ ‏حتي‏ ‏بدا‏ ‏لي‏ ‏البيت‏ ‏القديم‏ ‏وذكرياته‏ ‏ولم‏ ‏أضيع‏ ‏وقتا‏ ‏فأخذت‏ ‏في‏ ‏الصعود‏ ‏نحو‏ ‏الطابق‏ ‏الثالث‏ ‏والأخير‏
‏ولكن‏ ‏داهمني‏ ‏إرهاق‏ ‏غير‏ ‏يسير‏ ‏عند‏ ‏منتصف‏ ‏السلم جعلني‏ ‏أفكر‏ ‏في‏ ‏تأجيل‏ ‏الرحلة‏ ‏لولا‏ ‏طبيعتي‏ ‏التي‏ ‏تأبي‏ ‏التراجع‏ ‏والتخاذل‏ ‏وبجهد‏ ‏جهيد‏ ‏واصلت‏ ‏الصعود‏ ‏حتي‏ ‏بلغت‏ ‏الاستقرار‏ ‏ومن‏ ‏موقفي‏ ‏الجديد‏ ‏لاح‏ ‏لي‏ ‏باب‏ ‏الشقة‏ ‏غارقا‏ ‏في‏ ‏السكون.
فعلمت‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يبق‏ ‏في‏ ‏الصعود‏ ‏سوي‏ ‏عشر‏ ‏درجات‏ ‏هن‏ ‏ختام‏ ‏السلم‏ ‏لكني‏ ‏لم‏ ‏أر‏ ‏درجة‏ ‏واحدة‏, ‏بل‏ ‏وجدت‏ ‏هوة‏ ‏عميقة‏ ‏فخفق‏ ‏قلبي‏ ‏خوفا‏ ‏علي‏ ‏آل‏ ‏البيت‏ ‏ومع‏ ‏أن‏ ‏الوصول‏ ‏كان‏ ‏متعذرا‏ ‏إلا‏ ‏أني‏ ‏لم‏ ‏ألتفت‏ ‏إلي‏ ‏الوراء‏ ‏ولم‏ ‏أفكر‏ ‏في‏ ‏التراجع‏, ‏بل‏ ‏ولم‏ ‏أفقد‏ ‏الأمل‏ ‏متشبثة‏ ‏بيقين‏ ‏أن‏ ‏الباب‏ ‏سيفتح‏ ‏علي‏ ‏طاقة‏ ‏نور‏ ‏وقد‏ ‏كان‏.. ‏من‏ ‏أحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏ ‏للنجيب‏ ‏المحفوظ‏.‏

تتجلي‏ ‏البالرينا‏ ‏في‏ ‏أروع‏ ‏تبلوهاتها‏ ‏الصوفية‏, ‏تتمايل‏ ‏بثبات‏ ‏محترف‏ ‏وتتدلي‏ ‏في‏ ‏اتزان‏ ‏واع‏ ‏غير‏ ‏مبالية‏ ‏بالاهتزازات‏ ‏الدنيوية‏ ‏لأنها‏ ‏تسير‏ ‏علي‏ ‏يقين‏ ‏مستقيم‏, ‏فسحر‏ ‏العيون‏ ‏عند‏ ‏نيللي‏ ‏يهتدي‏ ‏بالكريم‏, ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏ينبض‏ ‏بالحيوية‏ ‏ويشع‏ ‏بالأمل‏ ‏ويدفعك‏ ‏لأن‏ ‏تتحضر‏ ‏للسعادة‏ ‏أينما‏ ‏كنت‏, ‏وتنتصر‏ ‏للحياة‏ ‏حيثما‏ ‏تريد‏, ‏وتحلم‏ ‏فتحقق‏ ‏ما‏ ‏تتمناه‏ ‏كما‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏, ‏وسوف‏ ‏تتباري‏ ‏الأقدار‏ ‏لاجتذاب‏ ‏فرصك‏ ‏الذهبية‏ ‏واسترداد‏ ‏حقوقك‏ ‏الضائعة‏ ‏وانتزاع‏ ‏ضحكاتك‏ ‏من‏ ‏قلب‏ ‏الأحزان‏.‏وعند‏ ‏هذا‏ ‏الحد‏ ‏المشرق‏ ‏ترفع‏ ‏الستار‏ ‏علي‏ ‏غرفة‏ ‏نومها‏ ‏التي‏ ‏تحتضن‏ ‏الأحلام‏, ‏تقول‏ ‏نيللي‏ ‏كريم‏:‏

أنا‏ ‏عشت‏ ‏في‏ 5 ‏غرف‏ ‏نوم‏ ‏مختلفة‏ ‏الأشكال‏ ‏والمواقع‏, ‏الأولي‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏روسيا‏ ‏والثانية‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏المعادي‏ ‏في‏ ‏الإجازات‏ ‏والثالثة‏ ‏في‏ ‏بيتنا‏ ‏القديم‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏والرابعة‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏المهندسين‏ ‏وأخيرا‏ ‏غرفة‏ ‏نومي‏ ‏الحالية‏ ‏بحي‏ ‏السادس‏ ‏من‏ ‏أكتوبر‏, ‏وجميع‏ ‏هذه‏ ‏الغرف‏ ‏تمتعت‏ ‏فيها‏ ‏بنوم‏ ‏عميق‏ ‏مشبع‏ ‏بالأحلام‏, ‏يمكن‏ ‏كانت‏ ‏أحلامي‏ ‏بتنحصر‏ ‏في‏ ‏شقة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بشارع‏ ‏كيلوباترا‏ ‏ودائما‏ ‏بأحلم‏ ‏بغرفة‏ ‏نوم‏ ‏بابا‏ ‏وماما‏ ‏تحديدا‏ ‏لأني‏ ‏كنت‏ ‏بأحب‏ ‏أنام‏ ‏فيها‏, ‏كانت‏ ‏رمز‏ ‏الأمان‏ ‏بالنسبة‏ ‏لي‏ ‏وكنت‏ ‏بأشعر‏ ‏براحة‏ ‏عجيبة‏ ‏فيها‏ ‏وتقريبا‏ ‏قضيت‏ ‏فيها‏ ‏كل‏ ‏مرحلة‏ ‏الطفولة‏ ‏الخالية‏ ‏من‏ ‏الهموم‏, ‏وأذكر‏ ‏أني‏ ‏كنت‏ ‏أنام‏ ‏علي‏ ‏المخدات‏ ‏مش‏ ‏علي‏ ‏السرير‏ ‏نفسه‏, ‏مش‏ ‏عارفة‏ ‏ليه‏ ‏ومعظم‏ ‏أحلامي‏ ‏بتدور‏ ‏داخل‏ ‏هذه‏ ‏الغرفة‏ ‏حتي‏ ‏لما‏ ‏نقلت‏ ‏سكني‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏,
‏أحلامي‏ ‏مرتبطة‏ ‏نفسيا‏ ‏بها‏, ‏تقريبا‏ ‏لا‏ ‏تخرج‏ ‏من‏ ‏إطارها‏, ‏هي‏ ‏كانت‏ ‏ألوانها‏ ‏بيضاء‏ ‏وسقفها‏ ‏عاليا‏ ‏علي‏ ‏طراز‏ ‏العمارات‏ ‏القديمة‏, ‏صحيح‏ ‏كانت‏ ‏صغيرة‏ ‏الحجم‏ ‏لكنها‏ ‏كانت‏ ‏عظيمة‏ ‏الاحتواء‏ ‏والترابط‏, ‏عموما‏ ‏أنا‏ ‏بأحب‏ ‏أوي‏ ‏المود‏ ‏السبعيناتي‏ ‏في‏ ‏الشكل‏ ‏والأثاث‏ ‏بأشعر‏ ‏بالأصالة‏ ‏والشياكة‏ ‏والخير‏ ‏بتاع‏ ‏زمان‏, ‏والألوان‏ ‏الهادئة‏ ‏تستهويني‏ ‏أكثر‏ ‏وتشعرني‏ ‏بالأمان‏ ‏وطبعا‏ ‏الاتساع‏ ‏يعطيني‏ ‏شعورا‏ ‏بالراحة‏.‏
  •  ‏وماذا‏ ‏عن‏ ‏أوضاع‏ ‏نومك‏ ‏وأوقاتها‏ ‏وملابسات‏ ‏تواصلها‏ ‏أو‏ ‏انقطاعها؟
‏- ‏غالبا‏ ‏أنام‏ ‏علي‏ ‏جنبي‏ ‏اليمين‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏الليل‏ ‏وبأصحي‏ ‏ألاقي‏ ‏نفسي‏ ‏نايمة‏ ‏علي‏ ‏بطني‏, ‏وبأحضن‏ ‏المخدة‏ ‏كأنها‏ ‏بنتي‏ ‏أو‏ ‏ابني‏, ‏حركتي‏ ‏هادية‏ ‏وتقلباتي‏ ‏بسيطة‏ ‏وتكاد‏ ‏تكون‏ ‏معدومة‏, ‏مجرد‏ ‏وضعين‏ ‏علي‏ ‏اليمين‏ ‏وعلي‏ ‏البطن‏ ‏وأعتقد‏ ‏في‏ ‏كتابك‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏أذكر‏ ‏الوضع‏ ‏اليميني‏ ‏يعني‏ ‏الشخص‏ ‏اللي‏ ‏عايش‏ ‏في‏ ‏حاله‏, ‏وهكذا‏ ‏أنا‏ ‏جدا‏, ‏أما‏ ‏النوم‏ ‏علي‏ ‏البطن‏ ‏فيعني‏ ‏الانتماء‏ ‏إلي‏ ‏عالم‏ ‏افتراضي‏ ‏آخر‏ ‏يختلف‏ ‏عن‏ ‏المحيط‏ ‏الخارجي‏.. ‏صح‏ ‏كده‏, ‏أنا‏ ‏مذاكرة‏ ‏كويس‏.‏
  •  ‏صح‏ ‏جدا‏ ‏وماذا‏ ‏عن‏ ‏الأوقات‏ ‏والفواصل؟
أنام‏ ‏بدري‏ ‏وأصحي‏ ‏بدري‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏أيام‏ ‏العمل‏ ‏الرسمية‏, ‏لأن‏ ‏مواعيد‏ ‏التصوير‏ ‏بتلخبط‏ ‏كيان‏ ‏أي‏ ‏نظام‏ ‏بيولوجي‏, ‏وقد‏ ‏أنام‏ ‏في‏ ‏الظهيرة‏, ‏لكني‏ ‏لا‏ ‏أفضله‏ ‏لأنه‏ ‏يرهقني‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يريحني‏ ‏وغالبا‏ ‏لا‏ ‏أتعدي‏ 7 ‏ساعات‏ ‏والحمد‏ ‏لله‏ ‏ما‏ ‏عنديش‏ ‏فواصل‏, ‏كفاية‏ ‏علينا‏ ‏فواصل‏ ‏البرامج‏ ‏المليئة‏ ‏بالإعلانات‏.‏
  •  ‏أظن‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏بحثك‏ ‏عن‏ ‏الهدوء‏ ‏والانسيابية‏ ‏أنك‏ ‏تحرصين‏ ‏علي‏ ‏طقوس‏ ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏النوم‏ ‏تخلو‏ ‏من‏ ‏الربكة؟
‏- ‏بأحاول‏ ‏قدر‏ ‏المستطاع‏, ‏لكن‏ ‏مأوعدكيش‏ ‏بكامل‏ ‏الهدوء‏, ‏عموما‏ ‏هأحكيلك‏ ‏عن‏ ‏عاداتي‏, ‏مثلا‏ ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أطيق‏ ‏الضلمة‏, ‏لازم‏ ‏يكون‏ ‏فيه‏ ‏نور‏ ‏ولو‏ ‏حتي‏ ‏بسيط‏ ‏شايفاه‏ ‏ولو‏ ‏أنا‏ ‏نايمة‏ ‏لوحدي‏ ‏ممكن‏ ‏أفتح‏ ‏الأباجورة‏ ‏جنبي‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يأتي‏ ‏هاني‏ ‏زوجي‏ ‏ويغلقها‏ ‏وأنا‏ ‏في‏ ‏سابع‏ ‏نومة‏ ‏ولما‏ ‏بأسافر‏ ‏لظروف‏ ‏تصوير‏ ‏خارجي‏ ‏وأقيم‏ ‏في‏ ‏فندق‏ ‏بأسيب‏ ‏التليفزيون‏ ‏شغال‏ ‏طول‏ ‏الليل‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏ونس‏, ‏وقبل‏ ‏النوم‏ ‏بأفكر‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏اللي‏ ‏جاي‏ ‏وفي‏ ‏أولادي‏ ‏وفي‏ ‏أحلامي‏ ‏المقبلة‏, ‏مخي‏ ‏بيشتغل‏ ‏في‏ ‏التمنيات‏ ‏لكني‏ ‏لا‏ ‏ألتفت‏ ‏إلي‏ ‏الماضي‏ ‏أبدا‏, ‏ساعات‏ ‏أراجع‏ ‏نفسي‏ ‏في‏ ‏شيء‏ ‏أو‏ ‏أمر‏ ‏صادفته‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏اليوم‏, ‏لكن‏ ‏أبدا‏ ‏لا‏ ‏أجتر‏ ‏الذكريات‏, ‏طبيعتي‏ ‏طلعة‏ ‏قدام‏ ‏ماجبش‏ ‏ورا‏ ‏خالص‏. ‏هذه‏ ‏عاداتي‏ ‏قبل‏ ‏النوم‏, ‏لكن‏ ‏طقوسي‏ ‏بعد‏ ‏الصحيان‏ ‏هي‏ ‏اللي‏ ‏مربكة‏ ‏بعض‏ ‏الشيء‏ ‏لأني‏ ‏بأصحي‏ ‏أنط‏ ‏في‏ ‏الهدوم‏ ‏وأنجز‏ ‏المهام‏ ‏الموكلة‏ ‏إلي‏ ‏في‏ ‏السريع‏, ‏أنا‏ ‏بأحب‏ ‏أرتب‏ ‏ذهني‏ ‏وأنظم‏ ‏نفسي‏ ‏ومواعيدي‏ ‏واستثمر‏ ‏اليوم‏ ‏في‏ ‏الصالح‏ ‏والمجدي‏ ‏والمفيد‏ ‏دون‏ ‏تكاسل‏ ‏والمسألة‏ ‏لا‏ ‏تنصب‏ ‏فقط‏ ‏علي‏ ‏مهام‏ ‏الشغل‏, ‏هناك‏ ‏أيضا‏ ‏التزامات‏ ‏أسرية‏ ‏عائلية‏ ‏لها‏ ‏الأولوية‏ ‏عندي‏ ‏وإتمامها‏ ‏علي‏ ‏أكمل‏ ‏وجه‏ ‏يحفزني‏ ‏للعمل‏ ‏بتركيز‏.‏




حلم‏ ‏انهيار‏ ‏منزل‏ ‏أبي‏ ‏وأمي
  •  ‏أفكارك‏ ‏متجهة‏ ‏للمستقبل‏ ‏وأحلامك‏ ‏مرتبطة‏ ‏بالحاضر‏ ‏ولا‏ ‏مكان‏ ‏للماضي‏ ‏في‏ ‏منامك‏, ‏أهي‏ ‏بالمثل‏ ‏واضحة‏ ‏ومحددة‏ ‏دون‏ ‏تشفير؟
‏- ‏أحلامي‏ ‏واضحة‏ ‏لكنها‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏تفسير‏, ‏وأحيانا‏ ‏كثيرة‏ ‏كنت‏ ‏ألجأ‏ ‏للشيخ‏ ‏سيد‏ ‏حمدي‏ ‏رحمه‏ ‏الله‏ ‏بعد‏ ‏متابعتي‏ ‏له‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏ ‏علي‏ ‏قناة‏ ‏المحور‏, ‏وأذكر‏ ‏أني‏ ‏حكيت‏ ‏له‏ ‏عن‏ ‏حلمين‏, ‏الحلم‏ ‏الأول‏ ‏كنت‏ ‏راكبة‏ ‏في‏ ‏عربية‏ ‏مع‏ ‏جوزي‏ ‏وفي‏ ‏الواقع‏ ‏كنا‏ ‏لسه‏ ‏متعرفين‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏ومافيش‏ ‏نية‏ ‏أي‏ ‏ارتباط‏ ‏ولا‏ ‏حتي‏ ‏تفكير‏ ‏فيه‏ ‏وساعتها‏ ‏قالي‏ ‏الراجل‏ ‏اللي‏ ‏حلمتي‏ ‏به‏ ‏راكب‏ ‏عربية‏ ‏وانتي‏ ‏إلي‏ ‏جانبه‏ ‏سوف‏ ‏تتزوجينه‏ ‏قريبا‏, ‏والحقيقة‏ ‏كنت‏ ‏مستغربة‏ ‏جدا‏, ‏لكن‏ ‏الحلم‏ ‏تحقق‏ ‏بحذافيره‏ ‏وفاتحني‏ ‏هاني‏ ‏في‏ ‏الزواج‏ ‏وتزوجنا‏ ‏الحمد‏ ‏لله‏, ‏أما‏ ‏الحلم‏ ‏الثاني‏ ‏فكان‏ ‏يدور‏ ‏داخل‏ ‏غرفة‏ ‏نوم‏ ‏أبي‏ ‏وأمي‏ ‏بالإسكندرية‏, ‏وقتها‏ ‏وجدت‏ ‏شخصا‏ ‏يعطيني‏ ‏زجاجة‏ ‏ماء‏ ‏غير‏ ‏نظيفة‏ ‏بل‏ ‏ومكسورة‏ ‏وفسرته‏ ‏لنفسي‏ ‏قبل‏ ‏الاتصال‏ ‏بالشيخ‏ ‏سيد‏ ‏وطلع‏ ‏التفسير‏ ‏صح‏, ‏ساعتها‏ ‏كنت‏ ‏علي‏ ‏مشارف‏ ‏الانفصال‏ ‏عن‏ ‏زوجي‏ ‏الأول‏ ‏ثم‏ ‏حلمت‏ ‏ببيت‏ ‏والدي‏ ‏ووالدتي‏ ‏اتهد‏ ‏وطلع‏ ‏مكانه‏ ‏حديقة‏ ‏كبيرة‏ ‏وشارع‏ ‏عريض‏ ‏واتفسر‏ ‏الحلم‏ ‏بطلاقي‏ ‏ثم‏ ‏بارتباطي‏ ‏بعد‏ ‏سنوات‏ ‏بحياة‏ ‏أجمل‏ ‏وأروع‏ ‏مما‏ ‏عشت‏ ‏وتمنيت‏.‏
حلم‏ ‏الانتظار‏ ‏في‏ ‏عرض‏ ‏البحر

  •  ‏منهج‏ ‏الأحلام‏ ‏يحمل‏ ‏أربعة‏ ‏أبواب‏ ‏نافذة‏ ‏إلي‏ ‏المنام‏, ‏الباب‏ ‏الأول‏ ‏نموذجي‏ ‏يتضمن‏ ‏مخاوف‏ ‏من‏ ‏تجارب‏ ‏آتية‏, ‏والباب‏ ‏الثاني‏ ‏يحمل‏ ‏تعويضا‏ ‏عن‏ ‏حرمان‏ ‏واقعي‏, ‏والباب‏ ‏الثالث‏ ‏عقابي‏ ‏يشكل‏ ‏تهديدا‏ ‏حاضريا‏, ‏أما‏ ‏الباب‏ ‏الأخير‏ ‏فمتنوع‏ ‏الكوابيس‏.. ‏ماذا‏ ‏عن‏ ‏أحلامك‏ ‏وعلي‏ ‏أي‏ ‏الأبواب‏ ‏تدق؟
الأحلام‏ ‏النموذجية‏ ‏تدق‏ ‏علي‏ ‏أبواب‏ ‏منامي‏ ‏قبل‏ ‏الإقدام‏ ‏علي‏ ‏تجربة‏ ‏جديدة‏ ‏سواء‏ ‏إنسانية‏ ‏أو‏ ‏مهنية‏, ‏أحلم‏ ‏بالسقوط‏ ‏من‏ ‏أعلي‏ ‏إلي‏ ‏أسفل‏ ‏وهذا‏ ‏حسب‏ ‏التفسيرات‏ ‏العلمية‏ ‏خوف‏ ‏من‏ ‏الفشل‏, ‏وهناك‏ ‏حلم‏ ‏آخر‏ ‏متكرر‏ ‏يأتيني‏ ‏بين‏ ‏الحين‏ ‏والآخر‏ ‏أني‏ ‏متأخرة‏ ‏عن‏ ‏عرض‏ ‏في‏ ‏الأوبرا‏ ‏وهذا‏ ‏عكس‏ ‏طبيعتي‏ ‏الملتزمة‏ ‏بمواعيد‏ ‏العروض‏ ‏والتصوير‏ ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏يمت‏ ‏للنظام‏ ‏المنضبط‏ ‏بصلة‏, ‏أيضا‏ ‏أحلم‏ ‏بالطبيعة‏ ‏وتحديدا‏ ‏البحر‏ ‏وساعات‏ ‏بيكون‏ ‏هادي‏ ‏وساعات‏ ‏موجه‏ ‏عالي‏ ‏ووقتها‏ ‏بأكون‏ ‏في‏ ‏مركب‏ ‏وعلي‏ ‏الجانبين‏ ‏شواطئ‏ ‏لكن‏ ‏أنا‏ ‏في‏ ‏عرض‏ ‏البحر‏ ‏لا‏ ‏عارفة‏ ‏أوصل‏ ‏للشط‏ ‏ده‏ ‏ولا‏ ‏ده‏, ‏يعني‏ ‏في‏ ‏مفترق‏ ‏الطرق‏ ‏بين‏ ‏بر‏ ‏شرقي‏ ‏وبر‏ ‏غربي‏ ‏ولا‏ ‏وجود‏ ‏لخفر‏ ‏السواحل‏, ‏أما‏ ‏الكوابيس‏ ‏فمحدودة‏ ‏عندي‏, ‏فقط‏ ‏حلمت‏ ‏ذات‏ ‏ليلة‏ ‏بشيطان‏ ‏أسود‏ ‏مخيف‏ ‏يمر‏ ‏بجانبي‏, ‏صحيح‏ ‏لم‏ ‏يصبني‏ ‏بأي‏ ‏أذي‏ ‏لكن‏ ‏مجرد‏ ‏وجوده‏ ‏معايا‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏واحد‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏بعيدا‏ ‏عني‏ ‏أفزعني‏.‏

  •  ‏هل‏ ‏حلمت‏ ‏ذات‏ ‏مرة‏ ‏أنك‏ ‏تقدمين‏ ‏عروضك‏ ‏علي‏ ‏خشبة‏ ‏مسرح‏ ‏الأوبرا‏ ‏والصالة‏ ‏خاوية‏ ‏من‏ ‏الجمهور؟
‏- ‏بأحلم‏ ‏بالمسرح‏ ‏والعروض‏ ‏في‏ ‏حد‏ ‏ذاتها‏ ‏كأني‏ ‏داخل‏ ‏حالة‏ ‏أسطورية‏ ‏تضمن‏ ‏أبطال‏ ‏العرض‏ ‏فقط‏ ‏ولا‏ ‏وجود‏ ‏لأي‏ ‏زائرين‏.‏
  •  ‏قبل‏ ‏إقدامك‏ ‏علي‏ ‏أي‏ ‏عمل‏ ‏جديد‏, ‏هل‏ ‏تحلمين‏ ‏بتفاصيله؟
‏- ‏عمري‏ ‏ما‏ ‏حلمت‏ ‏بأي‏ ‏حاجة‏ ‏لها‏ ‏علاقة‏ ‏بالوسط‏ ‏الفني‏, ‏يمكن‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏فقط‏ ‏حلمت‏ ‏بسعاد‏ ‏حسني‏ ‏رحمها‏ ‏الله‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏أتسلم‏ ‏جائزة‏ ‏أحسن‏ ‏ممثلة‏ ‏في‏ ‏مهرجان‏ ‏القاهرة‏ ‏عام‏ 2004 ‏عن‏ ‏فيلم‏ ‏إنت‏ ‏عمري‏, ‏وحلمت‏ ‏بها‏ ‏تسلمني‏ ‏فستانا‏ ‏قديما‏ ‏وبسيطا‏ ‏من‏ ‏فساتينها‏ ‏واندهشت‏ ‏من‏ ‏الحلم‏ ‏لكني‏ ‏استبشرت‏ ‏خيرا‏ ‏لأن‏ ‏عطية‏ ‏الميت‏ ‏بركة‏ ‏من‏ ‏عنده‏ ‏وبالفعل‏ ‏تسلمت‏ ‏الجائزة‏ ‏بعدها‏ ‏بفترة‏ ‏قصيرة‏ ‏ولم‏ ‏تخطر‏ ‏لي‏ ‏علي‏ ‏بال‏.‏
حلم‏ ‏البكاء‏ ‏في‏ ‏المرايا
  •  ‏هل‏ ‏تعلمين‏ ‏أن‏ ‏للأحلام‏ ‏وظائف‏ ‏نفسية‏, ‏بعضها‏ ‏يكون‏ ‏تعويضيا‏ ‏يندرج‏ ‏تحت‏ ‏بند‏ ‏تفريغ‏ ‏الشحنات‏ ‏المكبوتة‏ ‏والبعض‏ ‏الآخر‏ ‏إرشادي‏ ‏يسعي‏ ‏للبحث‏ ‏عن‏ ‏الحلول‏ ‏وأنت‏ ‏كيف‏ ‏توظفين‏ ‏أحلامك؟
‏- ‏عندي‏ ‏النوعان‏ ‏التعويضي‏ ‏والإرشادي‏, ‏ومرة‏ ‏حلمت‏ ‏حلما‏ ‏غريبا‏ ‏أعتقد‏ ‏أنه‏ ‏يتضمن‏ ‏الاثنين‏ ‏معا‏ ‏وكنت‏ ‏أنظر‏ ‏في‏ ‏مرايا‏ ‏وأجد‏ ‏نفسي‏ ‏حزينة‏ ‏باكية‏ ‏وفعلا‏ ‏كنت‏ ‏أمر‏ ‏وقتها‏ ‏بعثرات‏ ‏في‏ ‏حياتي‏ ‏ثم‏ ‏فوجئت‏ ‏بصديقه‏ ‏لي‏ ‏تعيش‏ ‏في‏ ‏فرنسا‏ ‏أتتني‏ ‏في‏ ‏حلمها‏ ‏بنفس‏ ‏ذات‏ ‏الصورة‏ ‏التي‏ ‏رأيتها‏ ‏لنفسي‏ ‏في‏ ‏الحلم‏ ‏والحمد‏ ‏لله‏ ‏عدت‏ ‏التجربة‏ ‏بسلام‏ ‏وخرجت‏ ‏منها‏ ‏دون‏ ‏أي‏ ‏أذي‏ ‏وهذا‏ ‏الحلم‏ ‏كان‏ ‏تفريغا‏ ‏لمشاعر‏ ‏سلبية‏ ‏بداخلي‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏أرشدني‏ ‏لاتخاذ‏ ‏قرار‏ ‏صائب‏ ‏في‏ ‏حياتي‏.‏
  • ‏الأحلام‏ ‏قد‏ ‏تأتينا‏ ‏كرواية‏ ‏طويلة‏ ‏لها‏ ‏بداية‏ ‏ووسط‏ ‏ونهاية‏ ‏أو‏ ‏قد‏ ‏تعرض‏ ‏منها‏ ‏لقطات‏ ‏سريعة‏ ‏متلاحقة‏ ‏كأنها‏ ‏بروفوهات‏ ‏لأعمال‏ ‏لا‏ ‏تزال‏ ‏في‏ ‏العلب‏ ‏فمن‏ ‏أي‏ ‏نوعية‏ ‏تنتمي‏ ‏أحلامك؟
‏- ‏أنا‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏اللي‏ ‏بتعيش‏ ‏بكل‏ ‏مشاعرها‏ ‏داخل‏ ‏أحداث‏ ‏الحلم‏ ‏كأنه‏ ‏حقيقة‏ ‏وأحلامي‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏سلسلة‏ ‏متواصلة‏ ‏من‏ ‏التفاصيل‏ ‏اليومية‏ ‏فيها‏ ‏تشويق‏ ‏وإثارة‏ ‏ومتعة‏ ‏وأحيانا‏ ‏قليلة‏ ‏ميلودراما‏ ‏والأحداث‏ ‏تظل‏ ‏بالأيام‏ ‏كأنها‏ ‏حلقات‏ ‏مسلسل‏ ‏تركي‏ ‏وأحيانا‏ ‏كثيرة‏ ‏بأكون‏ ‏عايزة‏ ‏أسجل‏ ‏كل‏ ‏اللي‏ ‏رأيته‏ ‏وعشته‏ ‏في‏ ‏الحلم‏, ‏لكن‏ ‏مع‏ ‏الأسف‏ ‏في‏ ‏أحلام‏ ‏بتطير‏ ‏من‏ ‏مخي‏.‏
  •  ‏هل‏ ‏تذكرين‏ ‏آخر‏ ‏حلم‏ ‏أثر‏ ‏فيك‏ ‏واحتفظت‏ ‏بتفاصيله‏ ‏دون‏ ‏تسجيل؟
‏- ‏طبعا‏, ‏وقتها‏ ‏كنت‏ ‏حاملا‏ ‏في‏ ‏بنتي‏ ‏الأخيرة‏ ‏كندة‏ ‏وكان‏ ‏عندي‏ ‏مشاكل‏ ‏كثيرة‏ ‏في‏ ‏الحمل‏ ‏وإحساس‏ ‏أني‏ ‏مش‏ ‏هأكمل‏ ‏الحمل‏ ‏رغم‏ ‏تمسكي‏ ‏بالجنين‏, ‏وحلمت‏ ‏إن‏ ‏في‏ ‏شخص‏ ‏جاءني‏ ‏في‏ ‏الحلم‏ ‏وقال‏ ‏لي‏ ‏يحيي‏ ‏يحيي‏ ‏يحيي‏ ‏ثلاث‏ ‏مرات‏ ‏وفسرته‏ ‏أن‏ ‏الجنين‏ ‏في‏ ‏بطني‏ ‏سيحيا‏ ‏ببركة‏ ‏ربنا‏, ‏وقلت‏ ‏وقتها‏ ‏لو‏ ‏جه‏ ‏ولد‏ ‏هأسميه‏ ‏يحيي‏ ‏ولو‏ ‏جت‏ ‏بنت‏ ‏هأسميها‏ ‏كندة‏ ‏وربنا‏ ‏يبارك‏ ‏في‏ ‏أولادي‏ ‏كلهم‏.‏
  •  ‏حدثيني‏ ‏عن‏ ‏صديقتك‏ ‏التي‏ ‏حلمت‏ ‏بك‏ ‏تبكين‏ ‏وبعدها‏ ‏جاءك‏ ‏الفرج‏ ‏فهل‏ ‏حلمت‏ ‏لأحد‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏وأخبرته‏ ‏بتفسيرك؟
حلمت‏ ‏لجوزي‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏أزمة‏ ‏بعد‏ ‏الشر‏ ‏وتأثرت‏ ‏جدا‏ ‏بالحلم‏ ‏وشعرت‏ ‏وقتها‏ ‏أنه‏ ‏كابوس‏ ‏وتاني‏ ‏يوم‏ ‏زجاج‏ ‏عربيتي‏ ‏اتكسر‏ ‏وحمدت‏ ‏الله‏ ‏أنه‏ ‏أخد‏ ‏كل‏ ‏الشر‏ ‏وراح‏, ‏أيضا‏ ‏حلمت‏ ‏بوالدي‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏بعد‏ ‏وفاته‏ ‏وكان‏ ‏جالسا‏ ‏بيننا‏ ‏نسمع‏ ‏صوته‏ ‏ويسمع‏ ‏صوتنا‏ ‏لدرجة‏ ‏أني‏ ‏شعرت‏ ‏أن‏ ‏روحه‏ ‏زارتنا‏ ‏بالفعل‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏حلما‏.‏
  •  ‏ما‏ ‏الأحلام‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تتمنين‏ ‏زيارتها‏ ‏في‏ ‏منامك؟
أنا‏ ‏بأخاف‏ ‏أوي‏ ‏علي‏ ‏أولادي‏ ‏وأمي‏ ‏وجوزي‏ ‏وبيتي‏ ‏وبأدعي‏ ‏ربنا‏ ‏يحافظ‏ ‏علينا‏ ‏جميعا‏ ‏ويبعد‏ ‏عنا‏ ‏الأذي‏ ‏ويحرسنا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شر‏ ‏وكذلك‏ ‏أتمني‏ ‏أن‏ ‏تبتعد‏ ‏عني‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الهواجس‏ ‏والمخاوف‏ ‏والكوابيس‏ ‏وتأتيني‏ ‏فقط‏ ‏الأحلام‏ ‏الجميلة‏ ‏الممتعة‏.‏
وجه‏ ‏القمر‏ ‏في‏ ‏الفوازير
  •  ‏أحلام‏ ‏اليقظة‏ ‏هي‏ ‏المنطقة‏ ‏الوسطي‏ ‏التي‏ ‏تفصل‏ ‏سماء‏ ‏التمنيات‏ ‏عن‏ ‏أرض‏ ‏الواقع‏, ‏حدثيني‏ ‏عن‏ ‏التمنيات‏ ‏التي‏ ‏تحولت‏ ‏إلي‏ ‏واقع‏ ‏وتلك‏ ‏التي‏ ‏استقرت‏ ‏في‏ ‏خيالك‏ ‏دون‏ ‏تحقق؟
من‏ ‏صغري‏ ‏والناس‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏تسمع‏ ‏أمي‏ ‏بتنادي‏ ‏علي‏ ‏وتقولي‏ ‏يانيللي‏ ‏يقولوا‏ ‏لي‏ ‏إمتي‏ ‏هتعملي‏ ‏الفوازير‏ ‏وكانت‏ ‏وقتها‏ ‏ملكة‏ ‏الفوازير‏ ‏دون‏ ‏منازع‏ ‏الحبيبة‏ ‏نيللي‏, ‏لكن‏ ‏يشاء‏ ‏ربنا‏ ‏أن‏ ‏أول‏ ‏عمل‏ ‏يعرض‏ ‏علي‏ ‏في‏ ‏دنيا‏ ‏التمثيل‏ ‏والاستعراض‏ ‏يكون‏ ‏الفوازير‏, ‏أيضا‏ ‏كنت‏ ‏دائما‏ ‏في‏ ‏قرارة‏ ‏نفسي‏ ‏أقول‏ ‏أنا‏ ‏هأخلف‏ ‏ولدين‏ ‏وبنتين‏ ‏وبالفعل‏ ‏رزقت‏ ‏من‏ ‏الزواج‏ ‏الأول‏ ‏بولدين‏ ‏ومن‏ ‏الزواج‏ ‏الثاني‏ ‏ببنتين‏. ‏أما‏ ‏مهنيا‏ ‏فكان‏ ‏نفسي‏ ‏أشتغل‏ ‏مع‏ ‏يوسف‏ ‏شاهين‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏استعراضي‏ ‏وفعلا‏ ‏عملت‏ ‏معاه‏ ‏إسكندرية‏ ‏نيويورك‏ ‏ثم‏ ‏حلمت‏ ‏بالعمل‏ ‏مع‏ ‏شوقي‏ ‏الماجري‏ ‏في‏ ‏مسلسل‏ ‏أسمهان‏ ‏وفعلا‏ ‏اشتغلت‏ ‏معاه‏ ‏بعدها‏ ‏مباشرة‏ ‏وأعمال‏ ‏كتير‏ ‏حلمت‏ ‏بها‏ ‏ثم‏ ‏اعتذرت‏ ‏عنها‏ ‏بسبب‏ ‏ظروف‏ ‏الحمل‏ ‏وقلت‏ ‏لو‏ ‏نصيبي‏ ‏هترجع‏ ‏تاني‏ ‏وبالفعل‏ ‏تلف‏ ‏وتدور‏ ‏الأيام‏ ‏ويعرض‏ ‏علي‏ ‏العمل‏ ‏بعدما‏ ‏يكون‏ ‏قد‏ ‏تأجل‏ ‏أثناء‏ ‏فترة‏ ‏انشغالي‏ ‏وهكذا‏ ‏والحقيقة‏ ‏أنا‏ ‏قدرية‏ ‏جدا‏ ‏وبأخذ‏ ‏الأمور‏ ‏ببساطة‏ ‏وحكاية‏ ‏التمثيل‏ ‏دي‏ ‏لم‏ ‏تخطر‏ ‏لي‏ ‏علي‏ ‏بال‏ ‏وكان‏ ‏تركيزي‏ ‏كله‏ ‏في‏ ‏الباليه‏ ‏وكان‏ ‏عندي‏ ‏مدرسة‏ ‏لتعليمه‏ ‏لأنه‏ ‏المجال‏ ‏الذي‏ ‏أحبه‏, ‏كل‏ ‏اللي‏ ‏نفسي‏ ‏فيه‏ ‏إني‏ ‏أعمل‏ ‏حاجة‏ ‏كويسة‏ ‏في‏ ‏المجال‏ ‏اللي‏ ‏يختاره‏ ‏لي‏ ‏ربنا‏ ‏وأنا‏ ‏بأحمده‏ ‏وبأشكره‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏حاجة‏ ‏وأهمها‏ ‏الاستقرار‏ ‏النفسي‏ ‏لأنه‏ ‏أهم‏ ‏شيء‏ ‏في‏ ‏الوجود‏ ‏وأي‏ ‏حاجة‏ ‏بعد‏ ‏كده‏ ‏ليست‏ ‏لها‏ ‏أي‏ ‏قيمة‏ ‏أو‏ ‏أهمية‏.‏
  • ‏ ‏ألك‏ ‏أحلام‏ ‏أخري‏ ‏تودين‏ ‏البوح‏ ‏بها؟
نفسي‏ ‏أعمل‏ ‏فيلما‏ ‏عن‏ ‏سامية‏ ‏جمال‏ ‏يكون‏ ‏استعراضيا‏, ‏أنا‏ ‏بحبها‏ ‏جدا‏ ‏وهي‏ ‏للعلم‏ ‏ليست‏ ‏مجرد‏ ‏راقصة‏ ‏شرقية‏, ‏إنما‏ ‏كانت‏ ‏فنانة‏ ‏شاملة‏ ‏بكل‏ ‏معاني‏ ‏الكلمة‏ ‏وحياتها‏ ‏خاصة‏ ‏جدا‏ ‏ومتنوعة‏ ‏وأنا‏ ‏ذهبت‏ ‏إلي‏ ‏دار‏ ‏الهلال‏ ‏وقرأت‏ ‏حوارات‏ ‏وكتبا‏ ‏وأبحاثا‏ ‏عنها‏, ‏الست‏ ‏دي‏ ‏طول‏ ‏عمرها‏ ‏كانت‏ ‏بتدور‏ ‏علي‏ ‏الاستقرار‏ ‏والحب‏ ‏والعيلة‏, ‏وأغلب‏ ‏مراحل‏ ‏حياتها‏ ‏رغم‏ ‏النجاح‏ ‏والشهرة‏ ‏وحب‏ ‏الناس‏ ‏كانت‏ ‏معاناة‏ ‏ويأسا‏ ‏وانتهت‏ ‏بمأساة‏ ‏وحاسة‏ ‏إني‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏هأقدمها‏ ‏كما‏ ‏يليق‏ ‏بقيمتها‏.‏
  •  ‏وماذا‏ ‏عن‏ ‏ذات‏ ‏في‏ ‏رمضان؟
‏- ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏أحرق‏ ‏الأحداث‏ ‏هي‏ ‏شخصية‏ ‏جديدة‏ ‏علي‏ ‏وعكس‏ ‏طبيعتي‏, ‏تجربة‏ ‏متفردة‏ ‏للكاتب‏ ‏صنع‏ ‏الله‏ ‏إبراهيم‏ ‏وأنا‏ ‏سعيدة‏ ‏بالعمل‏ ‏وبكل‏ ‏فريقه‏ ‏ومستبشرة‏ ‏خيرا‏ ‏لأن‏ ‏كلا‏ ‏منا‏ ‏يبذل‏ ‏قصاري‏ ‏جهده‏ ‏لإسعاد‏ ‏المشاهد‏.‏
أشعر‏ ‏أن‏ ‏أحلامك‏ ‏تسير‏ ‏علي‏ ‏خطي‏ ‏يقينية‏ ‏لا‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏دليل‏!‏
اللي‏ ‏عايز‏ ‏يتحسن‏ ‏في‏ ‏خطواته‏ ‏ويفرح‏ ‏في‏ ‏دنيته‏ ‏يدور‏ ‏علي‏ ‏ربنا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏خطوة‏ ‏بيعملها‏ ‏وربنا‏ ‏دائما‏ ‏عند‏ ‏حسن‏ ‏ظن‏ ‏عباده‏.‏
  •  ‏أستأذنك‏ ‏في‏ ‏فاصل‏ ‏أخير‏, ‏تغمضين‏ ‏فيه‏ ‏عينيك‏ ‏لدقائق‏ ‏معدودات‏ ‏وتحدثينني‏ ‏بعدها‏ ‏عما‏ ‏رأيت‏ ‏من‏ ‏مشاهد‏ ‏أو‏ ‏لقطات؟
‏- ‏تخيلت‏ ‏نفسي‏ ‏في‏ ‏عرض‏ ‏مسرحي‏ ‏موسيقي‏ ‏كلاسيكي‏ ‏راقص‏ ‏بديكور‏ ‏ثابت‏, ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏ستاير‏ ‏سوداء‏ ‏داير‏ ‏ما‏ ‏يدور‏ ‏خشبة‏ ‏المسرح‏, ‏ولا‏ ‏وجود‏ ‏للكواليس‏ ‏وأنا‏ ‏أقف‏ ‏في‏ ‏المنتصف‏, ‏أرتدي‏ ‏فستانا‏ ‏أسود‏ ‏له‏ ‏ذيل‏ ‏طويل‏ ‏لكنه‏ ‏دائري‏ ‏قريب‏ ‏الشبه‏ ‏من‏ ‏التنورة‏ ‏أو‏ ‏زي‏ ‏الفلكولور‏ ‏الإسباني‏, ‏وفي‏ ‏الأعلي‏ ‏كشاف‏ ‏نور‏ ‏واحد‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ Spot ‏مركز‏ ‏علي‏ ‏وأنا‏ ‏أرقص‏ ‏باليه‏ ‏في‏ ‏توحد‏ ‏مع‏ ‏نفسي‏ ‏دون‏ ‏وجود‏ ‏جمهور‏ ‏وكأنني‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏صوفية‏ ‏ممتعة‏ ‏يمتزج‏ ‏فيها‏ ‏الإحساس‏ ‏مع‏ ‏الحركة‏ ‏وتتلاحم‏ ‏الروح‏ ‏مع‏ ‏الجسد‏, ‏وهي‏ ‏فكرة‏ ‏العودة‏ ‏إلي‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏الصافية‏ ‏النقية‏ ‏الخالية‏ ‏من‏ ‏حسابات‏ ‏الواقع‏.‏