الاثنين، 22 أكتوبر 2012

(بي.بي.سي) في أزمة لحذفها تقريرًا عن ارتكاب مذيع شهير انتهاكات جنسية



تفاقمت الأزمة التى تواجه هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) اليوم الاثنين، بعدما تبين أن منتج برامج كبير حذر الهيئة من احتمال اتهامها بإخفاء معلومات حين حذفت تقريرًا عن ارتكاب أحد نجومها التليفزيونيين لانتهاكات جنسية من أحد برامجها. 

وهزت المزاعم بأن المذيع التليفزيوني الشهير جيمي سافيل الذي توفي العام الماضي، الذي عمل لسنوات دون أن يعترض سبيله شيء لحساب (بي.بي.سي) على الرغم من ممارسته الجنس مع الأطفال هيئة الإذاعة البريطانية. 

ويقع رئيس (بي.بي.سي) الجديد جورج انتويسل تحت ضغط حاليا لتفسير السبب في إلغاء برنامج (نيوزنايت) تحقيقا في شأن سافيل العام الماضي. وكان مارك طومسون الرئيس التنفيذي الحالي لنيويورك تايمز مسئولا عن هيئة الإذاعة البريطانية في ذلك الحين. 

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية: إنه في برنامج من المقرر بثه في بريطانيا في وقت لاحق اليوم، يقول ميريون جونز وهو أحد منتجي برنامج نيوزنايت وشارك في إعداد التحقيق إنه حذر رئيس تحرير البرنامج من أن (بي.بي.سي) معرضة لخطر الاتهام بإخفاء معلومات إذا لم تبث التقرير. 

ونقلت (بي.بي.سي) عن جونز قوله: "كنت متأكدًا أن الموضوع سيظهر بطريقة أو أخرى وستتهم (بي.بي.سي) بإخفاء معلومات." 

ومنحت الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا سافيل لقب "سير" وكان واحدًا من الأسماء الشهيرة في (بي.بي.سي) وأبرز الشخصيات التليفزيونية وثارت تساؤلات حول ما إذا كانت هيئة الإذاعة البريطانية قد غضت الطرف عن ممارساته. 

وفي الأسبوع الماضي فتحت الشرطة البريطانية تحقيقًا جنائيًا في المزاعم بإرتكاب سافيل انتهاكات قائلة: "إن أكثر من 200 ضحية محتملة تقدموا لها منذ زعمت قناة بريطانية أخرى أنه أقام علاقات مع أطفال على مدى عشرات السنين. 

وبثت قناة (آي.تي.في) المنافسة مقابلات مع نساء ذكرن أن سافيل ارتكب انتهاكات جنسية بحقهن حين كن في الثانية عشرة من العمر، وإن هذا حدث في أحيان بمقر (بي.بي.سي). 
ومن المقرر أن يمثل انتويسل أمام البرلمان غدًا الثلاثاء ليجيب عما يرجح أن تكون أسئلة صعبة بشأن القضية. 

وبدأت (بي.بي.سي) تحقيقين مستقلين في المزاعم أحدهما لبحث تصرفات سافيل والآخر للتحقيق في السبب وراء حذف تقرير برنامج نيوزنايت. ولم تعلق (بي.بي.سي) رسميا على القضية قائلة إنه من غير الملائم التعليق لحين الانتهاء من نتائج التحقيقين. 

ومن المتوقع أن يقدم برنامج (بانوراما) المقرر بثه في بريطانيا الليلة تفاصيل عن حجم المعلومات التي توفرت لفريق برنامج نيوزنايت آنذاك.